"الأزمة" المغربية السعودية الصامتة بين التأكيد والتكذيب


"الأزمة" المغربية السعودية الصامتة بين التأكيد والتكذيب

09 فبراير 2019 - 21:30

عبد القادر الفطواكي


نفى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، كل الأخبار التي تحدثت عن استدعاء المغرب لسفيريه بكل من الإمارات والسعودية. قائلا أنها أخبار "غير مضبوطة وعارية من الصحة".

بوريطة وفي تصريح خص به وكالة "سبوتنيك"، أكد أن الخبر المتداول لم يصدر عن أي مسؤول مغربي، مردفا أن "تاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبر عن موقفها بوسائلها وليس من خلال وكالة أنباء أمريكية". مضيفا أن "المغرب لديه قنوات خاصة لإعلان مثل هذه القرارات".

وكانت الوكالة الأمريكية "أسوشيتيد بريس"، قد نشرت الخميس المنقضي، خبرا نقلته عن مسؤولين مغربيين، يفيد أن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية، كما أشارا، استنادا إلى ذات الوكالة، إن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية. كما أن المغرب استدعى سفيره من المملكة العربية السعودية، للتشاور.

في سياق متصل، كشف مصطفى المنصوري، سفير المغرب لدى السعودية، أن سلطات المملكة استدعت ممثلها الدبلوماسي من الرياض، وذلك قصد التشاور بشأن العلاقات بين البلدين، مرجعا ذلك إلى مستجدات طرأت على العلاقة بينهما.

وأضاف المنصوري، في تصريح صحفي لموقع  le 360، أن استدعائه جاء على خلفية ما وصفها "المستجدات" التي طرأت على العلاقات بين المغرب السعودية، خاصة بعد بث القناة "العربية" المقربة من السعودية، لتقرير مصور "مس" الوحدة الترابية للمملكة المغربية، بعد مرور وزير الخارجية والتعاون الدولي المغرب، في برنامج حواري على قناة "الجزيرة" القطرية.

وزاد المنصوري خلال ذات التصريح، أن استدعائه إلى الرباط منذ ثلاثة أيام، جاء قصد التشاور حول هذه المستجدات، معتبرا أن "الأمر عاد في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة"، مشيرا إلى أن "الأمور سرعان ما ستعود إلى حالتها الطبيعية"، مستعرضا متانة العلاقة التاريخية الأخوية التي تربط المملكتين المغربية والسعودية.

ويبقى هذا التضارب في التصريحات والأخبار الصادرة عن وكالات أنباء أجنبية، موقفا غير واضح للمغرب بخصوص ما أسمي أزمة "صامتة بين الرياض والرباط". في انتظار بلاغ رسمي من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في هذا الشأن يذيب جليد هذا الغموض في العلاقات المغربية السعودية التاريخية بين البلدين.




التعليقات




مقالات ذات صلة




مواطن حمدي  

إكشوان إكنوان / حقيقة هيستيريا التلميذات / مشكل نيبا و سيمو ضاهر و المزيد من الأخبار مع مواطن حمدي


شاشة العالم  

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"


لقطة تاريخية  

خطاب انطلاق المسيرة الخضراء

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2019 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة