ممرضو السنتين من التكوين يحتجون بالرباط مطالبين بـ"الترقية الاستثنائية"


ممرضو السنتين من التكوين يحتجون بالرباط مطالبين بـ"الترقية الاستثنائية"

06 ديسمبر 2018 - 12:00

إسماعيل الطالب علي


شارك العشرات من الممرضين والممرضات صباح يومه الخميس السادس من دجنبر الجاري، في وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـ"إقصاء الممرضين والممرضات ذوي سنتين من التكوين وتهميشهم"، مطالبين بـ"الترقية الاستثنائية" لهذه الفئة التمريضية.

الوقفة الاحتجاجية المنظمة بدعوة من التنسيقية الوطنية للممرضين والممرضات تعالت فيها أصوات الممرضين وصدحت حناجرهم، مطالبين بضرورة إدماج جميع الممرضين والممرضات المجازين من الدولة في النظام الأساسي لهيئة الممرضين والممرضات الذي تم تقريره.

وفي هذا السياق، قال حبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، في تصريح لـ"مواطن"، إن فئة الممرضين المحتجة اليوم ذوي سنتين من التكوين، لهم ما يزيد عن 25 سنة من العمل"، مبرزا أنه في الوقت الذي خرج فيه مرسوم 535-17-2 إلى حيز الوجود والمتعلق بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة، تم إقصاء فئة ذوي سنتين من التكوين،  ليكون فقط في صالح الممرضين المجازين ذوي الثلاث السنوات.

وشدد كروم، على أن هذا الإقصاء والحيف "غير عادل" خصوصا وأن هذه الفئة مقبلة على التقاعد، مشيرا أن وزير الصحة له علم بملفهم، وأنه قدم وعودا من أجل معالجته، إلا أنه لحدود الساعة لم يتم ذلك.

"الضحايا" وهم عددهم 5000 ممرض وممرضة، يفيد المتحدث، أن الحل الوحيد لإنصافهم وهو الترقية الاستثنائية وهي التي تطالب بها هاته الفئة المحتجة، على حد تعبيره.

 

وكانت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية في بلاغ سابق لها، اعتبرت أن مطالب فئة الممرضين وتقنيي الصحة المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين والمتمثلة في ترقية استثنائية، كمطلب أساسي ومستعجل نظرا لإقبال مجموعة منهم  على سن التقاعد تعتبر مشروعة وموضوعية، مؤكدة أنه "وجب على وزارة الصحة الاستجابة الفورية لها خاصة أن وزير الصحة أقر  بالحيف الذي لحق هذه الفئة وصرح أنه سيعمل على إيجاد حلول لجبر الضرر".




التعليقات




مقالات ذات صلة




مواطن حمدي  

هذا هو جواب المغاربة فاش سولناهم على زواج العائلة


شاشة العالم  

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"


لقطة تاريخية  

خطاب انطلاق المسيرة الخضراء

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة