عاصمة سوس مدينة أكادير تستعد للاحتفاء "الشاي"


عاصمة سوس مدينة أكادير تستعد للاحتفاء "الشاي"

11 أكتوبر 2018 - 15:00

مواطن


تستعد مدينة أكادير لاحتضان أولى دورات الملتقى الدولي للشاي في الفترة الممتدة من 19 إلى 21 أكتوبر 2018، والذي  تنظمه كل من جمعية "فلامون" للفن و التنمية السوسيوثقافية و مؤسسة kara eagle ، تحت شعار "الشاي المغربي .. رمز الكرم و الضيافة ".

الملتقى الدولي للشاي حسب بلاغ للجهات المنظمة، يعتبر فرصة هامة لإبراز الثقافات و التقاليد التي يساهم فيها الشاي المغربي إضافة لكونه فرصة هامة لجلب عشاق الشاي من مختلف قارات العالم مما سيساهم في الترويج بمدينة الإنبعاث – أكادير – كوجهة سياحية عالمية، لا سيما و أن ضيف شرف الدورة الأولى للملتقى هي دولة الصين والتي تعد  أكبر مكان في العالم لزراعة الشاي،خاصة الشاي الأخضر، كما ان لها تاريخ طويل في زراعته يمتد الى أكثر من خمسة آلاف عام، والشاي في الصين القديمة كان يستخدم كدواء أكثر منه مشروب.

وأضاف البلاغ، أن هذا الاحتفال بالشاي جاء من منطلق أن الشعب المغربي أبدع في تحضير  الشاي  الذي يطلق عليه اسم "أتاي". ليصبح تقليداً من تقاليد البلاد، إضافة إلى اعتباره مشروباً قومياً وسياحياً يوظف في الكثير من الإعلانات السياحية للترويج للبلد المعروف بكرم الضيافة، إذ أصبح الشاي في المغرب يحظى بمكانة خاصة ليس فقط على الموائد قبل وجبات الطعام أو بعدها و إنما أيضا كتراث شعبي , بل إنه في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية تختزل جلسات الشاي الحياة الاجتماعية برمتها.

ويعد الشاي من المشروبات الأكثر استهلاكاً على الأرض بعد الماء، حتى أنه يجد شهرة في كثير من الثقافات وفي العديد من المناسبات الاجتماعية المختلفة، وقد وصل الأمر إلى ظهور ما يسمى (بحفلات الشاي) وخاصة في الصين واليابان وفيها يتم التفنن في إظهار أنواع الشاي وطرق إعداده الحديثة، وفي الشرق الأوسط الذي يلعب فيه الشاي دوراً رائداً في اللقاءات الاجتماعية، حيث تعد الصين من أوائل وأهم الدول في تصدير الشاي في العالم، حيث بلغ انتاجها نحو 1.2 مليون طن في عام 2008. 

الملتقى الدولي للشاي خنم البلاغ، هو فرصة لالتقاء المنتجين، المستوردين، المهنيين والمستثمرين من مختلف ربوع و أقاليم المملكة المغربية مما سيتيح فرصة تلاقح الأفكار و التجارب وعقد لقاءات عمل.




التعليقات




مقالات ذات صلة




مواطن حمدي  

عيش اللحظة مع أحسن لقطات و فرحة هستيرية لجماهير الرجاء بكأس الكاف كلشي زاهي


شاشة العالم  

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"


لقطة تاريخية  

خطاب انطلاق المسيرة الخضراء

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة