بركان.. مشروع لغرس التين على مساحة 100 هكتار


بركان.. مشروع لغرس التين على مساحة 100 هكتار

10 أغسطس 2018 - 15:40

و م ع


يجري إطلاق مشروع لغراسة التين على مساحة 100 هكتار ابتداء من العام المقبل، على صعيد الجماعة القروية أغبال في إقليم بركان، باستثمار إجمالي يبلغ 4 ملايين درهم. 

ويتوخى مشروع استبدال زراعة الحبوب بغراسة التين على مساحة 100 هكتار، الذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، تنمية قطاع التين في هذه المنطقة؛ بحسب المعطيات التي قدمها مسؤولو المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق بمناسبة الدورة الثانية لمهرجان فاكهة التين، الذي ينظم بأغبال (9 – 12 غشت).

ويستفيد من هذا المشروع 56 فلاحا، فيما تمتد مدة إنجازه على أربعة أعوام.

وسيمكن هذا المشروع من تحسين إنتاجية التين من 750 طن إلى 1500 طن، وتحسين دخل الفلاحين من 22 ألف درهم للهكتار إلى 52 ألف درهم للهكتار، فضلا عن إحداث 4 آلاف يوم عمل في السنة.

كما يطمح إلى توفير فاكهة التين طيلة السنة، وذلك بتجفيف ما يناهز 200 طن في السنة وتعليب ما يناهز 1200 طن من فاكهة التين الطرية في السنة، علاوة على خلق تجمع ذي نفع اقتصادي مكون من 7 تعاونيات.

ويتوخى هذا المشروع كذلك تحسين جودة هذا المنتوج من خلال التأطير التقني للفلاحين المستفيدين، فيما توجد دراسة الجدوى لإحداث ثلاث وحدات للتثمين قيد الإنجاز.

وجرى تقديم مشروع استبدال زراعة الحبوب بغراسة التين على مساحة 100 هكتار، اليوم الخميس، على هامش حفل افتتاح الدورة الثانية لمهرجان أغبال لفاكهة التين، الذي تميز على الخصوص بحضور عامل إقليم بركان محمد علي حبوها.

وتتضمن فقرات هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية غرماون للتربية والتنمية والفلاحة والبيئة والسياحة، إقامة معرض خاص بفاكهة التين ومنتوجات محلية أخرى، من قبيل العسل والزيتون والأركان.

ويتم، بالمناسبة، تنظيم أنشطة فنية ورياضية وعروض حول قطاع التين وآليات ووسائل تنميته وتطويره.





مواطن حمدي  

هذا هو جواب المغاربة فاش سولناهم على زواج العائلة


شاشة العالم  

لحظة إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس – ب"


لقطة تاريخية  

خطاب انطلاق المسيرة الخضراء

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة