سينما.. أسبوع كامل مع إيزة جنيني في الدار البيضاء


سينما.. أسبوع كامل مع إيزة جنيني في الدار البيضاء

24 أبريل 2018 - 08:30


موسى متروف

فرصة كبيرة لعشاق المخرجة والمنتجة السينمائية إيزة جنيني بالمغرب للقائها والاستمتاع بأفلامها على امتداد أسبوع، من الاثنين 7 ماي 2018 إلى السبت 12 من الشهر ذاته، مساء كل يوم من أيام الحدث الذي ستحتضنه سينما "ريتز" بالدار البيضاء.

رغم مغادرتها للمغرب في سنة السابعة عشرة، بعد أن ولدت ونشأت بالدار البيضاء، لم تنقطع علاقة جنيني ببلدها الأصلي ولم تتوقف عن زيارته، وهي تقيم بعاصمة الأنوار باريس.

وربما كان لقاؤها في 1973 بالمخرج والمنتج المغربي سهيل بن بركة، حدثا بارزا جعلها تعكف على العمل السينمائي المُركّز على المملكة. حيث روجت دوليا للأفلام المغربية (لبنبركة ولأحمد المعنوني والجيلالي فرحاتي). وبين الفترة الفاصلة بين سنتي 1986 و2003، أصبحت مندوبة المركز السينمائي المغربي بالعاصمة الفرنسية.

وانطلاقا من سنة 1987، عكفت على إخراج سلسلة من الأفلام التسجيلية، والتي من المنتظر أن تعرض خلال هذه الأيام المخصصة لها، على أنه سيتم توزيعها على تيمات من قبيل "مغرب الموسيقى"، "المغرب المتعدد"، مغرب العادات"، "مغرب المقدسات"، "مغرب الأندلس"، و"مغرب الأساطير".

وستعرض مثلا في تيمة "مغرب الموسيقى" أفلام جنيني "قرع الطبول"، "عيطة"، "ملحون" في افتتاح الحدث السينمائي، وستنتهي هذه الأيام بعرض فيلم "الحال" الذي أخرجه أحمد المعنوني وأنتجته جنيني.





مواطن حمدي  

فاجعة القنيطرة / مقاطعة السمك / الأستاذ و الحمار تاع باك / توقيف ضابط


شاشة العالم  

ترقب قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس


لقطة تاريخية  

تصريح وزير الداخلية حول تفجيرات الدار البيضاء 2003

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة