نايلي: نتوقع إنتاج 1.6 مليون طن من الشمندر بجهة الدار البيضاء









نايلي: نتوقع إنتاج 1.6 مليون طن من الشمندر بجهة الدار البيضاء

23 أبريل 2018 - 21:00

عبد القادر الفطواكي


أكد عبد الرحمان نايلي المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، أن الموسم الفلاحي لهذه السنة، موسم جيد ويعتبر من أهم المواسم الفلاحية السابقة على جميع الأصعدة.

وأفاد نايلي في تصريح لموقع "مواطن"، أن الفلاحين المشتغلين في زراعة الشمندر بالجهة، شرعوا في عملية القلع، متوقعا أن يفوق انتاج الشمندر هاته السنة 1.6 مليون طن.

وأشار المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، أن التأطير المكثف الذي باشرته مصالح الوزارة بالإضافة إلى الاستشارة الفلاحية، التي تلقها فلاحوا الحبوب بالجهة، ستجعل مردود هاته السنة كذلك جد مهم، حيث ستخطى حسب التوقعات كل المعدلات المسجلة سابقا.

وذكر المتحدث أن الجهة التي يشرف على تدبير شأنها الفلاحي، تتميز بنسيج جمعوي وتعاوني مهني مهم، يتشكل من 1000 تعاونية وأزيد من 100 جمعية، بالإضافة إلى تجربة كبيرة لفلاحي المنطقة.  

 بالإضافة إلى نسيج اقتصادي مهم، يصل إلى 823 وحدة صناعية، والتي تجعل من الجهة رافعة للتنمية الفلاحية على المستوى المحلي والجهوي والوطني.

وأكد نايلي أن مخطط المغرب الأخضر بدعامتيه الأولى والثانية، لعبتا دور مهما في التنمية وتحفز الفلاحيين، من خلال 266 مشروعا لفائدة 200 ألف فلاحا، بــ 200 ألف ضيعة، متربعة على 1.2 هكتار.





مواطن حمدي  

تفاصيل فاجعة قطار بوقنادل / فرعون المحمدية / إكتئاب سعد المجرد و المزيد من الأخبار مع مواطن حمدي


شاشة العالم  

زلزال قوي ومد بحري "تسونامي" يضرب إندونيسيا


لقطة تاريخية  

24 سنة على وفاة نجم أغنية الراي "الشاب حسني"

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة