أخنوش: الأمطار مكنت من سد العجز المسجل في التساقطات منذ بداية الموسم


أخنوش: الأمطار مكنت من سد العجز المسجل في التساقطات منذ بداية الموسم

14 مارس 2018 - 15:48

و م ع


أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، أن القطاع الفلاحي يعرف تطورا إيجابيا يعزى إلى التحسن المستمر للظروف المصاحبة للموسم الفلاحي.

وأوضح الوزير في بلاغ صدر في أعقاب اجتماع عقده،أمس الثلاثاء بالرباط، مع المسؤولين المركزيين والجهويين لقطاع الفلاحة من أجل تقييم سير الموسم الفلاحي الحالي، أن التساقطات ذات الطبيعة العامة التي سجلت خلال الأسابيع الأخيرة، مكنت من سد العجز المسجل في التساقطات المطرية منذ انطلاق الموسم الفلاحي، حيث سجلت بذلك فائضا نسبته 4 في المائة مقارنة مع سنة عادية.

وهكذا - يضيف ذات المصدر - بلغ المعدل الوطني لحصيلة التساقطات المطرية 281,2 ميلمترا، مذكرا بأن العجز من حيث التساقطات كان يقدر، عند انطلاق موسم الزرع، بما نسبته 61 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته، أن حقينة السدود للاستعمال الفلاحي تحسنت بدورها مقارنة مع انطلاق الحملة، حيث بلغت 7,34 مليار متر مكعب، أي بنسبة ملئ وصلت إلى 55 في المائة، مبرزا أنه وعند بداية الموسم، كانت حقينة السدود مستقرة في حدود 4,5 مليار متر مكعب.

وأوضحت الوزارة أن وضعية السدود، من شأنها أن تستمر في التحسن بعد الذوبان المنتظر للثلوج، التي ستساهم أيضا في إعادة تغذية الفرشات المائية.

وأشار البلاغ، من جهة أخرى، إلى أن درجات الحرارة المواتية والتساقطات الجيدة منذ بداية دجنبر 2017 إلى غاية مارس 2018، ساهمت في التطور الإيجابي للغطاء النباتي على مستوى المراعي، مضيفة أن عرض الكلئ مكن من انخفاض أسعار الأعلاف والعائدات الربحية للمربين.

وفي ما يخص الزراعات الخريفية - يضيف ذات المصدر - فإن أغلب المساحات المزروعة من الحبوب توجد في وضعية إنباتية جيدة، مضيفا أن الزراعات الربيعية توجد في طور الزرع حاليا بمساحة قدرها 111 ألف و800 هكتار تمت زراعتها.

وبعد التذكير بأن أهم الزراعات الخريفية المزروعة أو الموجودة في طور الزراعة هي الحمص، الذرة، الفاصوليا، والحبوب الزيتية، دعا الوزير الفلاحين إلى الاستفادة من الظروف الجيدة بغية مواصلة التعبئة من أجل إنجاح هذه الزراعات.





مواطن حمدي  

فوضى عاشوراء / الوداد و سطيف / قضية الشرطي و المزيد من الأخبار مع مواطن حمدي


شاشة العالم  

ترقب قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس


لقطة تاريخية  

20 غشت.. ثورة الملك والشعب

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة