20 فيلما من 15 دولة مشاركة في مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط


20 فيلما من 15 دولة مشاركة في مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

26 فبراير 2018 - 22:30


إسماعيل الطالب علي

ستعقد الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط في الفترة الممتدة من 24 إلى 31 مارس  الجاري.

وقال رئيس المهرجان، أحمد حسني، في تصريحات لـ"مواطن"، إن هذه الدورة ستعرف مشاركة 14 دولة إلى جانب المغرب، ستشارك بـ20 فيلما سينمائيا، 12 فيلما طويلا روائيا، 8 أفلام طويلة وثائقية.

وأوضح حسني، على أنَّ دورة هاته السنة، ستكرم أربع نجمات سينمائيات ينتمين إلى الفضاء المتوسطي، ويتعلق الأمر بالممثلة الإيطالية "آنا بنايوطو" والإسبانية "لويزا غافاسا"، إلى جانب الممثلة المصرية "منة شلبي" والمغربية "منى فتو".

وعن جديد هذه الدورة، أكد رئيس المهرجان، أن الندوة الرئيسية لهذه السنة ستتناول موضوع السينما والحريات، مبرزا أن هذا الموضوع طرح بإلحاح ليس فقط في مجال السينما وإنما في شتى المجالات، باعتبار أن المغرب ليس وحده من يهتم بهذا الموضوع وإنما منطقة المتوسط كلها.

وتتناول معظم الأفلام المشاركة في هذه الدورة، مجموعة من القضايا تهم النساء في المتوسط، الهجرة، الحرية، الانتماء والهوية، وقضية العائلة في المتوسط، إلى جانب أفلام وثائقية تتناول الصراع العربي الإسرائيلي، الحرب في سوريا وفي لبنان، وجميع القضايا المطروحة في الوطن العربي، يضيف حسني.

المتحدث لـ"مواطن"، أردف أنه من المزمع أن تعرف هذه الدورة تنظيم ندوة محلية تهتم بتحديات السينما المغربية، تطرح جملة من الأسئلة الملحة بينها لماذا غياب القطاع الخاص في الأعمال السينمائية، لماذا تقلص القاعات السينمائية سنة عن سنة؟ وأيضا لماذا الإنتاج المغربي من ناحية الكم موجود في غياب شبه تام من ناحية الكيف؟ وغيرها الكثير.

ويشار أن مهرجان تطوان أضحى موعدا سنويا قارا، بعد مرور 23 دورة، ينتظره بذلك مهنيو الفن السابع وعشاق السينما، حيث وخلال أسبوع من حياة مدينة تطوان، تغدو قاعات العرض السينمائي أبنيدا وإسبانيول والمعهد الفرنسي، فضاء لعرض مختلف الأفلام السينمائية واكتشافها.





مواطن حمدي  

فوضى عاشوراء / الوداد و سطيف / قضية الشرطي و المزيد من الأخبار مع مواطن حمدي


شاشة العالم  

ترقب قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس


لقطة تاريخية  

20 غشت.. ثورة الملك والشعب

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة