أخنوش يتحدث عن الحبوب والائتلاف الحكومي واتفاق الصيد مع الأوروبيين


أخنوش يتحدث عن الحبوب والائتلاف الحكومي واتفاق الصيد مع الأوروبيين

05 مارس 2018 - 01:35

مواطن


توقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، عزيز أخنوش، أن يتجاوز محصول الحبوب في العام الجاري المتوسط، بعدما بلغ 96 مليون قنطار في الموسم الماضي.

وأشار حين حلوله ضيفا على برنامج «حديث مع الصحافة »، على القناة الثانية مساء الأحد الرابع من مارس، إلى أن إنتاج الماشية سيكون استثنائيا، وكذلك الأشجار المثمرة.

ولاحظ أن نسبة ملء السدود، تصل إلي 40 في المائة حاليا، متمنيا أن تقفز إلى ما بين 55و60 في المائة مع ذوبان الثلوج والأمطار الجديدة.

وسجل أنه باستثناء السكر والحبوب، حقق المغرب الاكتفاء الذاتي وفوائض في بعض المنتجات مثل اللحوم البيضاء.

واعتبر أن الناتج الداخلي الخام الفلاحي ارتفع من 75 مليار درهم في 2008 إلى 120 مليار درهم حاليا.

وعند تطرقه للحكومة، اعتبر أنه سيعمل بسهولة مع رئيس الحكومة العثماني، إذا غاب الخطاب المزدوج، مشيرا إلى أنه كلما كان هناك تشويش، تحدث أزمة، مؤكدا على أن الحكومة الحالية ستنهي ولايها، ما يشكل ردا على التوقعات التي رحجت تنظيم انتخابات مبكرة.

وتساءل أخنوش، عندما أثيرت مسألة تضارب المصالح بين وضعه كرجل أعمال و سياسي، حول ما إذا كان يتوجب إبعاد المقاولين من ممارسة السياسة في الوقت الذي يخلقون فرص العمل ويعرفون جيدا مشاكل التنمية.

ولم يخف تطلع حزبه لتصدر المشهد السياسي في المغرب، بعد الانتخابات التي يفترض أن يتجري في 2021، مشددا على الطموح المنافسة في السياسة طبيعي.

وأكد علي أن السيادة المغرب خط أحمر في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق الصيد البحري، حيث قال"إذا وجدنا تفاعلا إيجابيا من  الاتحاد الأوروبي مع شروط المغرب سوف نشتغل، لكن إن لم يكن هذا التجاوب الإيجابي، فسوف نتخلى عن الاتفاق بدون أي مشكل."

 

      

 





مواطن حمدي  

بدر هاري و الشفار / قصة كنز سرغينة / نقل كأس العالم و المزيد من الأخبار مع مواطن حمدي


شاشة العالم  

ترقب قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس


لقطة تاريخية  

تصريح وزير الداخلية حول تفجيرات الدار البيضاء 2003

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة