تركيا تعرف المغاربة بتجربتها في مجال إنتاج التين

14 سبتمبر 2017 - 09:30

مواطن


تتميز النسخة الرابعة من المهرجان الوطني للتين بتاونات، باستضاعة تركيا من أجل عرض تجربتها في مجال إنتاج تلك الفاكهة.

وافتتحت،أمس الأربعاء، النسخة الرابعة من المهرجان الذي ينظم ما بين 13 و15 شتنبر تحت شعار "ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ رﻫﺎن اﻟﺘﺜﻤﻴﻦ وﺗﺤﺪي اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ".

وأشار وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، على هامش افتتاحه للمهرجان، إلى أن البرنامج المتعلق بتنمية هذا القطاع في إطار عقد البرنامج الخاص بالمنتجات الشجرية يروم في أفق 2020 توسيع المساحات المزروعة لتصل إلى 69 ألف هكتار، وإعادة تأهيل المزروعات الموجودة على مساحة 9 آلاف هكتار، وتجهيز نحو 23 ألفا و500 هكتار من مزروعات التين وفق نظام الري بالتنقيط.

وأوضح الوزير أن برنامج تنمية الصناعات الغذائية يهدف إلى تطوير قدرات تبريد وتخزين المنتجات الشجرية، ومنها مادة التين، ودعم الصادرات من هذه المواد.

وأشار إلى أنه على الصعيد الوطني، تمتد زراعة التين على مساحة تناهز 53 ألفا و300 هكتار، وتتمركز أساسا على صعيد جهات فاس – مكناس، وطنجة – تطوان – الحسيمة ، مذكرا بأن إقليم تاونات يتصدر مناطق إنتاج التين في المغرب.

وتميزت جلسة افتتاح المهرجان بتوقيع عدد من اتفاقيات الشراكة مع جمعيات محلية لزراعة التين والزيتون على صعيد الإقليم، وتوزيع معدات زراعية لدعم تسويق التين لفائدة أعضاء المجموعة ذات النفع الاقتصادية  « Mtiwa Louta ».




التعليقات




مقالات ذات صلة




مواطن حمدي  

أخبار هذا الأسبوع مع مواطن حمدي 15/09/2017


شاشة العالم  

مغربية تطلق مبادرة لمحو أمية مئة امرأة


لقطة تاريخية  

الجنود المغاربة في الحرب العالمية الأولى

مواقيت الصلاة  

تابعونا على فايسبوك  

© 2017 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة