العثماني يجمع وزيرا وكاتبي دولة لتتبع مشاريع "طنجة- تيك"

17 يوليو 2017 - 16:00

مواطن


خوفا من أن يلقى نفس مصير برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، الذي شهدت بعض مشاريعه تأخرا كبيرا في الإنجاز، تحاول الحكومة أن تواكب التنفيذ الأمثل لمشاريع مدينة محمد السادس "طنجة- تيك"، وفق الآجال المحددة لها خلال مراسيم التوقيع على اتفاقية إنجازه أمام الملك محمد السادس صيف العام الماضي.

ولهذا الغرض عقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اجتماعا اليوم الاثنين مع كل من مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وعثمان الفردوس كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، ونزهة الوافي كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة.

الغرض من هذا الاجتماع، كما جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، تمثل في تتبع مراحل إنجاز مشروع مدينة محمد السادس لطنجة التكنولوجية.

وأكد العثماني، خلال هذا الاجتماع، على أهمية مشروع مدينة محمد السادس لطنجة التكنولوجية، الأول من نوعه في المغرب، والذي تم تصميمه على حوالي 2000 هكتار على شكل مدينة صناعية توفر كافة المرافق الضرورية وتسهل عملية الإدماج، كما تمكن من جلب شركات كبرى للاستثمار في المملكة.

وأضاف البلاغ أن هذا الاجتماع مكن من الوقوق على الأشواط التي قطعها مشروع مدينة محمد السادس لطنجة التكنولوجية مند الإعلان عن انطلاقه، حيث يتم تهييء وإعداد الشطر الأول منه والمتعلق بالشق الصناعي على مساحة 500 هكتار وبتوافق مع البرمجة المحددة.

وذكر رئيس الحكومة بالأهمية الكبرى التي توليها الحكومة للدفع بالاستثمار، وخاصة عبر مخطط التسريع الصناعي الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس، وكذا المشروع الحكومي الطموح الذي يروم إعطاء مكانة خاصة لمساهمة الإنتاج الصناعي في الناتج الداخلي الخام وفي مناصب الشغل المحدثة، والتي حددها البرنامج الحكومي في نصف مليون منصب شغل خلال خمس سنوات.

كما تطرق العثماني للمجهودات التي بذلها المغرب لتحسين تصنيفه على مستوى مؤشر ممارسة الأعمال وللتحفيزات التي تم سنها في إطار الرفع من جاذبية الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسية المقاولات العاملة به، مجددا عزم الحكومة على تتبع مراحل إنجاز المشاريع الصناعية المماثلة والعمل على معالجة جميع العراقيل التي قد تعترضها.

وكان عثمان بنجلون رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، قد أشار في تصريح نشر قبل أيام ليؤكد أن مخططات إعداد وتنفيذ مدينة محمد السادس طنجة-تيك "متقدمة جدا"، وأن الأشغال ستنطلق خلال النصف الثاني من سنة 2017.

وأوضح بنجلون، الذي تشارك مجموعته في هذا المشروع الضخم كبنك وشركة للتأمين ومنعش للاستثمارات المتوقعة إلى حين انطلاق العمل، أن "تنفيذ هذا المشروع يسير في الطريق الصحيح. تم تحديد ألفي هكتار، جاري التنازل عليها من قبل الدولة لصالح المنعشين الصنيين- المغاربة"، مضيفا أن الإدارة المغربية كانت قد قامت بترسيم حدود هذا المشروع.





مواطن حمدي  

أخبار هذا الأسبوع مع مواطن حمدي 15/09/2017


شاشة العالم  

مغربية تطلق مبادرة لمحو أمية مئة امرأة


لقطة تاريخية  

الجنود المغاربة في الحرب العالمية الأولى

مواقيت الصلاة  

تابعونا على فايسبوك  

© 2017 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة