نزهة حياة.. "دركية" البورصة المغربية ضمن أقوى 6 نساء عربيات

17 يوليو 2017 - 15:00

كوثر بنتاج


احتلت المغربية نزهة حياة رئيس الهيئة المغربية لسوق الرساميل  المركز السادس في لائحة فوربس 2017 لأقوى النساء في العالم العربي.

وجاءت دركية البورصة بعد السعودية رانيا محمود نشار في المرتبة الـ5، وتحتل ثاني منصب رفيع في القطاع المالي في السعودية، برئيسة تنفيذية لمجموعة ساميا المالية.

وكان الملك محمد السادس  عين نزهها حياة رئيسا للهيئة  المغربية لسوق الرساميل في عام 2016. وحسب فوربس أصبحت حياة أول امرأة على الإطلاق في مجلس إدارة بنك في المغرب عندما عملت في الشركة العامة في الدار البيضاء.

 وبعد تخرجها من المدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية  في عام 1984 بدأت حيات مسيرتها المهنية في إسبانيا حيث عملت في العديد من المناصب الإدارية قبل أن تعود إلى بلدها، المغرب، في عام 1993.

 واحتلت السعودية صدارة اللائحة، بتربع لبنى عليان على رأس اللائحة، وهي سيدة أعمال تدير 40 شركة، وساعدت ، حسب فوربس، في كسر حاجز دخول النساء لعالم المال والأعمال، عندما انضمت إلى والدها في عام 1983 في وقت شغل فيه عدد قليل من النساء مناصب تنفيذية. وفي عام 2004، أصبحت أول امرأة في البلاد تنتخب لمجلس إدارة شركة مساهمة عامة، في البنك السعودي الهولندي، والتي تملك فيها شركة العليان السعودية للاستثمار حصة كبيرة.

وقالت فوربس أن النساء في جميع أنحاء العالم العربي "كسرن السقوف الزجاجية المتبقية" في القطاع المصرفي، مضيفا أن بنوك المنطقة رفعت العديد من النساء اللواتي حققن أعلى مستويات الخدمة والخدمة الطويلة في أعلى المناصب.

وأضاف المصدر ذاته أن المملكة العربية السعودية أخذت زمام المبادرة في التعيينات الرفيعة المستوى. عبر تعيين رانيا محمود نشار، رئيسة تنفيذية لمجموعة سامبا المالية، وأصبحت أول امرأة ترأس بنك تجاري في المملكة، وتم ترقيته لطيفة حمود الصبحان كمدير مالي للبنك العربي الوطني، وتم تعيين سارة السهيمي، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال، من سوق الأسهم في البلاد.

كما عينت حكومات المنطقة نساء لأدوار رئيسية في مجال التمويل والصناعة، وقامت لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزي المصري، بتطهير عملة البلاد هذا العام، حسب فوربس، فيما تقلدت المغربية  نزهة حياة منصبا مهما في سوق الرساميل.

 





مواطن حمدي  

أخبار هذا الأسبوع مع مواطن حمدي 17/11/2017


شاشة العالم  

نموذج ناجح لاندماج المهاجرين في المجتمع المغربي


لقطة تاريخية  

الجنود المغاربة في الحرب العالمية الأولى

مواقيت الصلاة  

تابعونا على فايسبوك  

© 2017 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة