الاتحاد الاشتراكي يفتح باب الترشيح لخليفة إدريس لشكر


الاتحاد الاشتراكي يفتح باب الترشيح لخليفة إدريس لشكر

27 أبريل 2017


أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العاشر لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التي يرأسها الحبيب المالكي، عن فتح باب الترشيح لمهمة الكاتب الأول للحزب خلفا لإدريس لشكر.

وقال يونس مجاهد الناطق الرسمي باسم الحزب في تصريح لـ"مواطن" إنه على الراغبين في الترشح لهذا المنصب، وضع ملفات ترشيحهم ابتداءً من اليوم وإلى غاية الثاني من ماي المقبل.

ومن المنتظر أن ينظم الحزب مؤتمره الوطني العاشر أيام 19-20-21 ماي 2017.

وجاء في مقرر تنظيمي بشأن انتخاب الكاتب الأول للحزب، أن طلبات الترشيح لمهمة الكاتب الأول، توضع  من طرف المرشحين بصفة شخصية لمدير المقر المركزي للحزب، مرفقة بما يثبت استيفاء الشروط المنصوص عليها في الفصل 48 من النظام الأساسي، بالإضافة إلى وثيقة ببرنامج عمل.

وعلى المترشح أن يستوفي الشروط المنصوص عليها في الفصل 48 من النظام الأساسي وهي:

   -أقدمية عشر سنوات من العضوية الفعلية في الحزب.           

   - وأن يكون المرشح قد سبق أن تحمل مسؤولية في الأجهزة الوطنية للحزب.

   - وأن يكون مقيدا في قائمة العضوية، وفي وضعية نظامية بالنسبة لالتزاماته المالية. 

تحال الترشيحات المودعة لدى مدير المقر المركزي للحزب، على لجنة التأهيل، وتتشكل من رئيس اللجنة التحضيرية (الحبيب المالكي) وعضوية رؤساء اللجن المنبثقة عن اللجنة التحضيرية. 

هذه اللجنة، التي تنص عليها المادة 50 من النظام الأساسي، تتولى البث في استيفاء المرشحين للشروط المطلوبة، وتبث بالقبول أو الرفض في أجل لا يتعدى ثلاثة أيام، وفي حالة رفض طلب الترشيح وجب عليها تعليل ذلك للمعني بالأمر.

ويشار إلى أن قرار لجنة التأهيل قابل للطعن بواسطة عريضة كتابية داخل أجل 48، وثبت اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات في الطعن المعروض داخل أجل لا يتعدى ثلاثة أيام من تاريخ إيداعه. 

وينتخب الكاتب الأول من طرف المؤتمرين في المؤتمر الوطني بواسطة الاقتراع السري بالأغلبية المطلقة للأصوات المعبر عنها في الدور الأول، وفي حالة عدم تحقيق هذا النصاب، ينظم دور ثان بين المرشحين الحاصلين على المرتبتين الأولى والثانية في الدور الأول.                     

وجدير بالذكر أن الكاتب الأول ينتخب لولاية تمتد بين المؤتمرين الوطنيين، ولا يمكن أن ينتخب إلا لولايتين متتاليتين، مع إمكانية الترشيح من جديد بعد انقضاء الولاية الموالية، على أن لا يتعدى عدد الولايات المسموح بها ثلاث ولايات في المجموع.

وليس معلوم حتى الآن أسماء مرشحين محتملين للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلفا لإدريس لشكر، الذي تولى هذه المهمة في العام 2012.

ومن المرجح أن يُقدم ترشيح باسم الأعضاء العشرة، الذين سبق لهم أن انتقدوا إدريس لشكر في بلاغ.

وقال سفيان خيرات أحد الموقعين على البلاغ المذكور في تصريح لـ"مواطن"، إن الأعضاء يدرسون فرضية تقديم ترشيح لمهمة الكاتب الأول، مؤكدا أن الأمر لم يحسم فيه بعد، وأنه موضوع اجتماع، سيعقده الأعضاء لاتخاذ القرار الأخير.

 





مواطن حمدي  

بدر هاري و الشفار / قصة كنز سرغينة / نقل كأس العالم و المزيد من الأخبار مع مواطن حمدي


شاشة العالم  

ترقب قبل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس


لقطة تاريخية  

تصريح وزير الداخلية حول تفجيرات الدار البيضاء 2003

تابعونا على فايسبوك  

×

اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية ! للحصول على آخر الأخبار ومتابعة جميع المستجدات

© 2018 ,   جميع الحقوق محفوظة   مواطن
أخبار عاجلة